حصريـاً : التصحيـح النموذجي لإمتحـان مادة الفلسفة 2011 الشعب العلمية  82426306
حصريـاً : التصحيـح النموذجي لإمتحـان مادة الفلسفة 2011 الشعب العلمية  82426306
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


برامج |اغاني | موسيقى | اخبار | احدث برامج التصاميم | اخبار رياضية | اخبار فنية | دردشة سراج | وظائف شاغرة في الاردن
 
الرئيسيةالسراج للتوظيفالأحداثوظائف شاغرةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصميم السيرة الذاتية مجانا
إعلان عام: #عـاجل.. احصل على السيرة الذاتية احترافيه فوتوشوب مجانـأ
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أحلى الشبكات الإجتماعية

 
المواضيع الأخيرة
» موقع مطبخ ادم
حصريـاً : التصحيـح النموذجي لإمتحـان مادة الفلسفة 2011 الشعب العلمية  Emptyالسبت فبراير 17, 2024 10:52 am من طرف Admin

» السلام عليكم - هلا بكم من جديد
حصريـاً : التصحيـح النموذجي لإمتحـان مادة الفلسفة 2011 الشعب العلمية  Emptyالثلاثاء يناير 10, 2023 7:46 am من طرف يونس

» ععع٧٧٧٧٧٨
حصريـاً : التصحيـح النموذجي لإمتحـان مادة الفلسفة 2011 الشعب العلمية  Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2022 5:31 am من طرف يونس

» عععتتتتتتتتتتت
حصريـاً : التصحيـح النموذجي لإمتحـان مادة الفلسفة 2011 الشعب العلمية  Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2022 5:17 am من طرف يونس

» مطلوب عاملات داخل مصنع مواد غذائية
حصريـاً : التصحيـح النموذجي لإمتحـان مادة الفلسفة 2011 الشعب العلمية  Emptyالجمعة يوليو 03, 2020 4:31 pm من طرف يونس

» المكلتة اسلأمـيـة (1) اهلا وسهلا بــــــــكــــــم
حصريـاً : التصحيـح النموذجي لإمتحـان مادة الفلسفة 2011 الشعب العلمية  Emptyالإثنين يونيو 04, 2018 12:28 pm من طرف السراج للتوظيف

» مطلوب معلمة لغة عربية ومعلمة لغة انجليزية
حصريـاً : التصحيـح النموذجي لإمتحـان مادة الفلسفة 2011 الشعب العلمية  Emptyالإثنين يونيو 04, 2018 12:10 pm من طرف السراج للتوظيف

» مطلوب محاسب بدون بخرة
حصريـاً : التصحيـح النموذجي لإمتحـان مادة الفلسفة 2011 الشعب العلمية  Emptyالأحد يونيو 03, 2018 2:13 pm من طرف Rima Karazon

» مطلوب مترجمة
حصريـاً : التصحيـح النموذجي لإمتحـان مادة الفلسفة 2011 الشعب العلمية  Emptyالأحد يونيو 03, 2018 2:12 pm من طرف Rima Karazon


 

 حصريـاً : التصحيـح النموذجي لإمتحـان مادة الفلسفة 2011 الشعب العلمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Rima Karazon
.:: ضيف شرف ::.
.:: ضيف شرف ::.
Rima Karazon


مشاركات : 576
العمر : 20
الجنس : انثى
البلد : حصريـاً : التصحيـح النموذجي لإمتحـان مادة الفلسفة 2011 الشعب العلمية  126
بشتغل : حصريـاً : التصحيـح النموذجي لإمتحـان مادة الفلسفة 2011 الشعب العلمية  Collec10
مزاجي : حصريـاً : التصحيـح النموذجي لإمتحـان مادة الفلسفة 2011 الشعب العلمية  9z10
تاريخ التسجيل : 18/04/2010
نقاط التميز : 1761

حصريـاً : التصحيـح النموذجي لإمتحـان مادة الفلسفة 2011 الشعب العلمية  Empty
مُساهمةموضوع: حصريـاً : التصحيـح النموذجي لإمتحـان مادة الفلسفة 2011 الشعب العلمية    حصريـاً : التصحيـح النموذجي لإمتحـان مادة الفلسفة 2011 الشعب العلمية  Emptyالخميس يوليو 07, 2011 3:57 am

السلام عليـكم إخواني أقدم لكم التصحيح النموذجي لإمتحان مادة الفلسفة 2011 الشعب العلمية
----------------------------------------------------------
1.صيغة النص
« إن الحادثة والفكرة تتعاونان في البحث التجريبي. فالحادثة التي نلاحظها بوضوح قليل أو كثير، توحي بفكرة لتعليلها. وهذه الفكرة يطلب العالم إلى التجربة أن تؤيدها؛ ولكن على العالم، أن يكون مستعدا، طوال التجريب، لأن يدع فرضيته أو لأن يعدلها وفقا لما تقتضيه الوقائع. فالبحث العلمي إنما هو إذن محاورة بين الفكر والطبيعة. الطبيعة توقظ فينا حب المعرفة، فنطرح عليها أسئلة. وأجوبتها تفرض على الحوار سيرا غير متوقع، إذ تحملنا على طرح أسئلة جديدة، نجيب عنها بإيحاء أفكار جديدة، وهكذا دواليك إلى غير نهاية.»
حلل النص وناقشه
الفهم: (04 نقط)
يتعين على المترشح إدراك أن الموضوع يتأطر داخل مجال المعرفة، ضمن الزوج المفهومي النظرية والتجربة، وان يصوغ الإشكال الذي يعالجه النص والمتعلق بعلاقة المعطيات التجريبية مع النظرية العلمية، ويتساءل عما هو نصيب كل من التجربة والنظرية في تكوين المعرفة العلمية.
التحليل: (05 نقط)
ينتظر من المترشح في تحليله للنص الوقوف عند المفاهيم المحورية والأفكار التي تنتم حولها أطروحته وحجاجه، والتي تقول بتكامل “الفكر والطبيعة”، وذلك في ضوء العناصر الآتية:
- تعاون الواقعة التجريبية والفكرة (العقل) في البحث العلمي حيث يستلهم العالم من الأولى فرضيته التي تخضع لاستنطاق تجريبي يؤيدها أو يكذبها؛
- جدل وحوار بين المعطيات التجريبية والفرضية؛
- قابلية هذه الفرضية للتحوير أو الاكتمال أو الإلغاء وفق ما تمليه الوقائع؛
- انفتاح الحوار بين التجربة والنظرية على ممكنات غير متوقعة مما يؤكد الطابع المفتوح للعقلانية العلمية …
(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)
المناقشة: (05 نقط)
يمكن للمترشح أن يناقش أطروحة النص بالانفتاح على مواقف مؤيدة أو معارضة، وذلك في ضوء العناصر الآتية:
- انطلاق البحث التجريبي من مشكلة علمية ترتبط بملاحظة تفاعلية، أو بافتراض ذهني، أو بعلاقة رياضية (ترييض)؛
- القدرة على ابتكار افتراض قد لا توحي به الوقائع مباشرة، وقراءة لنتائج التجريب من خلال شبكة نظرية معدة سلفا لهذا الغرض؛
- وقد يشير المترشح إلى الطروحة التجريبية التي ترى أن البحث العلمي يكتفي بالإصغاء إلى الطبيعة واستقراء معطياتها بغاية رصد العلاقات التكرارية واستخراج القوانين…
(تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق)
التركيب: (03 نقط)
يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى إبراز الطابع الإشكالي لطبيعة العلاقة بين التجربة والنظرية، كما يمكن أن يخلص إلى التقابل الفلسفي بين النزعة التجريبية والنزعة العقلانية الجديدة في شأن تأويل سيرورة البحث العلمي لا زال قائما ومبررا …
(يعتبر التركيب جيدا إذا كان منسجما مع التحليل والمناقشة ومعبرا عن مجهود شخصي)
الجوانب الشكلية: (03)
المرجع: برجسون، “الفكر والواقع المتحرك”، ترجمة سامي الدروي، مطبعة الإنشاء بدمشق، بدون تاريخ، ص: 227

2.صيغة القولة
“على كل فرد، إن أراد أن يكون عادلا، أن يطلب من القاضي معاقبة من ظلمه لا بدافع الانتقام بل رغبة في الدفاع عن العدالة.”
أوضح مضمون هذه القولة وبين أبعادها.
الفهم: (04 نقط)
يتعين على المترشح أن يؤطر القولة داخل مجال السياسة ضمن الزوج المفهومي الحق والعدالة، وان يصوغ الإشكال الذي تطرحه القولة بإبراز أهمية القانون بالنسبة للمجتمع والأفراد ودوره في رفع الجور وتحقيق العدالة، فيتساءل عن أساس العدالة ودور القانون في ضمان تحققها.
التحليل: (05 نقط)
ينتظر من المترشح في تحليله للقولة الوقوف عند الألفاظ والمفاهيم (العدالة، الظلم، القانون…)، والحجاج المفترض في الأطروحةالتي تؤكد على أن تطبيق القانون غايته إقصاء فكرة القصاص والانتقام، وأن يبرز أن الهدف هو الإقرار بحكم محايد للدفاع عن العدالة، وذلك في ضوء العناصر الآتية:
- ضرورة لجوء كل فرد إلى القاضي (القانون) لطلب معاقبة من ظلمه إذ لا تسامح مع الظالمين؛
- استبعاد انتقام الفرد لذاته من الظالم، ولا بد من اللجوء إلى المؤسسات والسلطة القضائية المدبرة للنزاعات بين الأفراد؛
- نفي فكرة الانتقام عن القانون؛
- غاية القانون هي تكريس مبدأ العدالة؛
- ضرورة الإذعان لأحكام القضاء باسم مبدأ العدالة…
(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)
المناقشة: (05 نقط)
يمكن للمترشح أن يناقش أطروحة القولة بالانفتاح على مواقف مؤيدة أو معارضة، وذلك في ضوء العناصر الآتية:
- ضرورة ارتباط العدالة بالمساواة، بحيث يكون الناس سواسية أمام القانون، وبالتالي أن يطبق العقاب على كل ظالم كيفما كان؛
- أهمية الإنصاف في تحقيق العدالة أثناء تطبيق القانون بسبب عموميته وعدم قدرته على توقع كل الحالات المفردة؛
- التمييز بين الحق الوضعي والحق الطبيعي بإبراز محدودية القانون الوضعي، ومن حيث إن الحق الوضعي لا يضم في ذاته معيار عدله …
(تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق)
التركيب: (03 نقط)
يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى إبراز الطابع الإشكالي لمفهوم العدالة في علاقتها مع القانون وصعوبة تطبيق القانون.
(يعتبر التركيب جيدا إذا كان منسجما مع التحليل والمناقشة ومعبرا عن مجهود شخصي)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حصريـاً : التصحيـح النموذجي لإمتحـان مادة الفلسفة 2011 الشعب العلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التصحيـح النموذجي لإمتحـان مادة الفلسفة
» مرسيدس تقدم فيانو 2011
» معلومات جديده عن 2011 Dodge Challenger قادمه بقوة هذه المره 480 حصان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •:*¨`*:•. ][ منتديات الأسرة والمجتمع][.•:*¨`*:• :: قسم الطلاب و الطالبات-
انتقل الى: