مصباح الحنون : تحرير مسألة العذر بالجهل  82426306
مصباح الحنون : تحرير مسألة العذر بالجهل  82426306
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


برامج |اغاني | موسيقى | اخبار | احدث برامج التصاميم | اخبار رياضية | اخبار فنية | دردشة سراج | وظائف شاغرة في الاردن
 
الرئيسيةالسراج للتوظيفالأحداثوظائف شاغرةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصميم السيرة الذاتية مجانا
إعلان عام: #عـاجل.. احصل على السيرة الذاتية احترافيه فوتوشوب مجانـأ
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أحلى الشبكات الإجتماعية

 
المواضيع الأخيرة
» موقع مطبخ ادم
مصباح الحنون : تحرير مسألة العذر بالجهل  Emptyالسبت فبراير 17, 2024 10:52 am من طرف Admin

» السلام عليكم - هلا بكم من جديد
مصباح الحنون : تحرير مسألة العذر بالجهل  Emptyالثلاثاء يناير 10, 2023 7:46 am من طرف يونس

» ععع٧٧٧٧٧٨
مصباح الحنون : تحرير مسألة العذر بالجهل  Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2022 5:31 am من طرف يونس

» عععتتتتتتتتتتت
مصباح الحنون : تحرير مسألة العذر بالجهل  Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2022 5:17 am من طرف يونس

» مطلوب عاملات داخل مصنع مواد غذائية
مصباح الحنون : تحرير مسألة العذر بالجهل  Emptyالجمعة يوليو 03, 2020 4:31 pm من طرف يونس

» المكلتة اسلأمـيـة (1) اهلا وسهلا بــــــــكــــــم
مصباح الحنون : تحرير مسألة العذر بالجهل  Emptyالإثنين يونيو 04, 2018 12:28 pm من طرف السراج للتوظيف

» مطلوب معلمة لغة عربية ومعلمة لغة انجليزية
مصباح الحنون : تحرير مسألة العذر بالجهل  Emptyالإثنين يونيو 04, 2018 12:10 pm من طرف السراج للتوظيف

» مطلوب محاسب بدون بخرة
مصباح الحنون : تحرير مسألة العذر بالجهل  Emptyالأحد يونيو 03, 2018 2:13 pm من طرف Rima Karazon

» مطلوب مترجمة
مصباح الحنون : تحرير مسألة العذر بالجهل  Emptyالأحد يونيو 03, 2018 2:12 pm من طرف Rima Karazon


 

 مصباح الحنون : تحرير مسألة العذر بالجهل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نادية
.:: عضو فعال ::.
.:: عضو فعال ::.
نادية


مشاركات : 111
الجنس : انثى
مزاجي : مصباح الحنون : تحرير مسألة العذر بالجهل  12z10
تاريخ التسجيل : 01/05/2010
نقاط التميز : 291

مصباح الحنون : تحرير مسألة العذر بالجهل  Empty
مُساهمةموضوع: مصباح الحنون : تحرير مسألة العذر بالجهل    مصباح الحنون : تحرير مسألة العذر بالجهل  Emptyالجمعة يونيو 17, 2011 6:25 am

الحمد لله وبعد :

هذه كلمات مختصرة موجزة في المسألة ،
بينةٌ جلية لطلاب الحق ،
الرُحماء بالخلق ،
توصلت لها بعد سبر كتب العلماء الفحول ،
من مشايخ الإسلام كابن تيمية وتلميذه وغيرهم من أئمة التفسير ، وأئمة الدعوة النجدية ،
سقتها لك باختصار ،
فإن أعياك فهمُ شيء منها ،
بسطت ما بوسعي في بيان ذلك على قدر الحاجة ،
وأُذكر الجميع خطورة المسألة فلإن يخطئ الحاكم في عدم التكفير أهدى له أن يُخطئ في التكفير ،

لأنَّ خطأ التكفير يجرُّ استحلال الدم والمال والفروج .

فمهلاً يا شباب الإسلام في هذي المسائل رحمكم الله .


لذا أقول وبه أستعين :


ألا وإنَّ من أفرى الفِرى على الله ورسوله وشريعته إبطالُ العذر بالجهل ،
وعدم اعتباره واستئصاله ، فهذا مذهب الخوارج الغلاة ،

كما لا يجوز أن يبقى هذا الحكم وصفاً ثبوتياً لا يرتفع ولا ينتفي البتة ، فهذا مذهب المرجئة الجفاة .

فلا بد من التوسط بين هذا وذاك .

فأهل السنة هم الوسط في ذلك بين المرجئة والخوارج ،

وسطيتهم كوسطية الإسلام بين اليهودية والنصرانية .


فهل كلُّ من وقع في الكفر يُعذر بالجهل ؟

وهل كلُّ من وقع في الكفر وقع الكفر عليه من غير اعتبار العذر بالجهل ولا الالتفات له أصلا ؟

وهل يُفرق في المسائل فمنها ما يُعتد بالعذر بالجهل ومنها ما لا يُعتد به بتاتاً ؟


نقول وبالله التوفيق :

يُفرَّق في الحكم بالتكفير بين المسائل الخفية والمسائل الجلية ،

فالمسائل الجلية هي مايُطلق عليها بالمعلوم من دين الله ضرورة ،
والمسائل الخفية هي التي يعلمها العالم وهو الذي يُجليها ليُحذر منها .

الذي يلزمنا هو المسألة الأولى :

فالمعلوم من الدين بالضرورة والذي لا يسع أن يجهل به أحد ، ويستوي فيه الجاهل والعالم ،
فمثله لا عذر لأحد بالجهل به إذا كان عاقلاً ،
ويُحكم على صاحبه بالردة والكفر ولو كان ممن ينطق بالشهادة ويصوم ويصلي ويزعم أنه مسلم .

أما المسائل الخفية فقد اتفق العلماء المنع من التكفير إلا بتحقيق شروط التكفير وانتفاء موانعه ،

ولا بد من رسوخ في العلم للتفريق بين ماهو معلوم ضرورة مما هو غير ذلك ،

ويُفرَّق في ذلك بين واقع وآخر ، أو بين بلد وآخر ،

مثال ذلك : الطواف بالقبور والإستغاثة بالأموات عمل شركي ،

لنفترض أن رجلاً من أهل مكة تربى وهو يسمع علماء نجد وكيف يُكثرون من تعليم هذه المسائل ،
وبعد هذا كله وُجد يطوف بقبر في ضواحي مكة ويستغيث ويَذل لها خاشعاً وكأنه بين يدي رب العالمين ،

ورجل وُلد في أرياف مصر ونشأ وأهله في البلدة يعكفون على القبور فظن هذا أنما يقوم به هو من دين الله أصالة ،

فهل يستويان مثلا ! ؟

الجواب : طبعاً لا ،

فالأول : الأمر معلوم عنده ضرورة أنه من الشرك ،

والثاني : الأمر معلوم عنده ضرورة أنه من الدين .

فالأول يُكَفَّر ،

والثاني يُعَلَّم تعليماً حليماً وحكيماً ،

وقد أخطأ من زعم أن مجرد تلاوة الآيات القرآنية عليه هي إقامة للحجة ،
مع العلم أن القرآن بين يديه ويتلوه من سنين !
ومع ذلك لم يكفره العلماء ،
إلا بعد إزالة الشبهة وإقامة الحجة ،
فإن تبين بالقرائن أن الشبهة أُزيلت والحجة أُقيمت ،
وهذا يُعرف بالقرائن والمماحكة والمحاججة ،
لأن الكثير قد يظن أنه قد أقام الحجة بالفظاظة والغلظة فحسب ،
من غير صبر ومحاججة وتبيان وإيضاح .
بل حال الكثيرين أنهم بدعوى إقامة الحجة يصدون عن الحجة ،
من أجل ذلك ذكرت لك أن يكون التعليم حكيماً حليماً ورحيماً .

عندها وبعد ذلك يُجتهد إما أن يُنظر بأمره ،
وإما أن يُحكم بتكفيره ردة ،

هذا بالنسبة لأحكام الدنيا أما في الأُخرى فالأمر فيها لملك الملوك الذي يعلم السر وأخفى .
فقد نحكم على أناس بالردة بما ظهر لنا من الأدلة على ذلك ،
ويوم القيامة يكونون من أهل الإسلام ،
وقد أخطأ الحاكم بالحكم عليهم ،
والعكس بالعكس .
المهم أن المسألة ليست بالهوى إنما هي من أخطر المسائل ، لذا فإني أنصح أن لا يخوض بها من كان غير محيط ومدرك بمسائلها ،
وأن يترك الأمر إلى أهله .
والله الموفق

كتبه : أخوكم مصباح الحنون
الإثنين
27 جمادى الثانية 1432


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصباح الحنون : تحرير مسألة العذر بالجهل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •:*¨`*:•. ][ المـنتديـات الـعـامـة][.•:*¨`*:• :: الـمـنـتـدى الاســلامـــي-
انتقل الى: