أظهرت دراسة ألمانية أن التأثير الإيجابي للفصول المدرسية الأقل عددا أقل مما كان يعتقد حتى الآن.
خلص الباحثون إلى هذه النتيجة من خلال الدراسة التي اعتمدت على تحليل بيانات دراسة "ايجلو" الدولية الأخيرة الخاصة بأداء المدارس الابتدائية حسبما نشرت مجلة شبيجل التى تصدر بعد غد الاثنين في ألمانيا.
ورأى الباحثون أن البيانات الإحصائية المتوفرة لا تظهر تأثيرا واضحا لحجم الفصول على مستوى أداء التلاميذ.
كما يلعب عدد أطفال الفصل دورا ثانويا حسب الدراسة فيما يتعلق بالضغوط العصبية التي يتعرض لها المدرسون في الفصول بسبب عدد التلاميذ.
وعلقت المجلة على نتيجة الدراسة بالقول إن هذه النتيجة تعارض تماما مطالبة الآباء بخفض عدد تلاميذ الفصول ووعود رجال السياسة بتنفيذ هذه الرغبة للآباء.
غير أن المجلة أشارت في الوقت نفسه إلى أن هناك دراسات أخرى تؤكد أهمية الدور الذي يلعبه عدد التلاميذ بالفصل خاصة عندالكثير من تلاميذ الفصل ممن يعانون من مشاكل تربوية.
وأوصى الباحثون حسب مجلة شبيجل بتحسين جودة التعليم بشكل مباشر من خلال اعتماد ساعات تدريس إضافية للتلاميذ الذين يعانون من مشاكل في التعليم. "د ب أ"